شبكة ومنتديات البرسي الفضل
شبكة ومنتديات البرسي الفضل ترحب بكم
هذا الصندوق ليس للإزعاج، بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم أضغط على (إخفاء)
وإن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا إنضمامكم
بالضغط على (التسجيل)، تظهر بيانات التسجيل البسيطة وننتظر مشاركتكم

نبشركم بإنطلاق منظمة البرسي الفضل الخيرية - تحت شعار "نلتقي لنرتقي"



www.barsi.sudanforums.net
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
نبشركم بإنطلاق "منظمة البرسي الفضل الخيرية"
البرسي الفضل"أرض العلم والمعرفة" على ضفاف النيل الأزرق حيث الخضرة والجمال، تقع البرسي شمال شرق مدينة سنار بالسودان على بعد 36 كيلومتر تقريباً من سنار، وتقع بالقرب من ود العباس.

تعتبر البرسي منارة دينية وعلمية وثقافية، مجتمع القرية مجتمع مترابط ومتواصل
التعليم في البرسي الفضل : أول مدرسة أُسست في القرية عام 1918م التي كانت رافداً تعليمياً وحيداً في منطقة النيل الأزرق الممتدة من الدمازين إلى رفاعة، ثم تأسست مدرسة للبنات عام 1959م، وتوجد بالبرسي الآن جميع المراحل الدراسية.
كان لوصول الكهرباء الي المنطقة في العام 1985 اثرا كبيراً في تغير الحياة في المنطقة من سنار حتى البرسي مرورا بعدد من القرى التي استفادت منها مما ساعد علي انتشار العلم الذي أسهم في تيسير أمور الناس عامة
المرافق الصحية والثقافية: يوجد بالبرسي مستشفي الشهيد وهو مستشفي مجهز بالوسائل والمعدات وكذلك الكوادر الطبية، إلى جانب نادي البرسي الرياضي الثقافي الاجتماعي. وبها مشروع زراعي حيوي وهو مشروع البرسي جادين الزراعي
المسافة بين البرسي والخرطوم حوالي ٢٨٦ كيلو متر جنوبا تقريبا، ويتم السفر اليها بعدة طرق منها عبور النيل الأزرق ببنطون ود الحداد، أو عبور كبري سنار الجديد ، او عبر خزان سنار .. ويجري العمل الان في طريق الأسفلت سنار - ود العباس - البرسي
جميع المقالات و المشاركات و الآراء المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى و انما تعبر عن رأي كاتبيها فقط، أو نقلاً من مصادر إخبارية مختلفة، وليس للمنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية تجاه المادة أو المحتوى الذى تتضمنه هذه المقالات
إدارة المنتدى تُرحب بكم في منتداكم وتتمنى تسجيلكم ومساهمتكم في إثراء صفحاته، ويشرفنا أن ينضم إلينا كل من يود الإنضمام بعيداً عن الحدود الجغرافية
بشرى سارة،،، بشرى سارة،،، بشرى سارة ،،، مرحباً بجميع الزوار يمكنكم المشاركة و الكتابة في جميع أقسام المنتدى دون التسجيل وهذه دعوة للجميع
تستطيع معرفة خطوات التسجيل فى منتديات البرسي الفضل من خلال دخولك للمنتدى العام، كما يمكن للأعضاء المتصلين الإستمتاع بخدمة الدردشة الجماعية
تسجيلك في المنتدى ومساهماتك بالموضوعات تعني إتاحة المجال للأعضاء للإستفادة من قدراتك مهما كان حجمها، كما تعنى الإستفادة من خدمات المنتدى المتنوعة
لدينا عدد مقدر من المشرفيين المتواجدين حسب مناطقهم ويرصدون أخبار المنطقة وإرسالها أول بأول عبر الايميل للأعضاء المسجلين، وأيضاً إرسال نشرات ثقافية وإجتماعية ودينية وغيرها، لذا عليكم بالاسراع بالتسجيل
أيضاً يُمكن التواصل مع إدارة المنتدى من خلال البريد الإلكترونيbarssigroup@yahoo.com

شاطر | 
 

 مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب العام
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
الموقع : السودان

مُساهمةموضوع: مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية   السبت 10 مارس 2012, 9:34 am


مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية/ بقرية البرسي الفضل
تقديم:
جاءني هذا الإقتراح من الأستاذة/ إنتصار الفضل عضو المنتدى، وبعد عرضه على عدد من أعضاء وإداريين بالمنتدى رأيت عرض المقترح للأعضاء لإبداء رأيهم ، وإقتراح التعديلات إن وجدت، ومن ثم رفع المقترح لرئيس اللجنة الشعبية السيد/ حامد عبدالرحمن لدراسة المقترح وتشكيل " لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية"
وتتكون اللجنة كالآتي:
1. رئيس اللجنة
2. نائب رئيس اللجنة
3. الأمين المالي
4. نائب الأمين المالي
5. الأمين الإجتماعي
6. نائب الأمين الإجتماعي

يكون رئيس لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية وأعضاءها مسؤولين أمام رئيس اللجنة الشعبية بالقرية، ولرئيس اللجنة الشعبية الحق في عزل وتعيين أعضاء ورئيس اللجنة بعد موافقة أكثر من (50%) من أعضاء المكتب التنفيذي للجنة الشعبية.

تمهيد:
الحمدلله رب العالمين.. والصلاة والسلام علي رسول الله الأمين .. علي آله وصحابيه اجمعين... أما بعد...
 فقد خلق الله الانسان ويسر له أمر حياته ومعاشه .. غير أنه هو الذي ضيق علي نفسه بتجاوزاته لامر الله وسنة النبي صلي الله عليه وسلم.
 فقد ذم الشرع كل مظاهر التفاخر والاسراف والتبذيروعملها من عمل الشيطان كما ورد في قوله تعالي (( ان المبذرين كانوا من اخوان الشياطين.))
 ومن باب التعاون علي البر والتقوي كما امر الله تعالي في قوله (( وتعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان )) وفقا باتجاه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .. استجابة لقوله تعالي (( والذين ان مكناهم في الارض اقاموا الصلاة آتوا الزكاة وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الامور)) فقد تنادي نفر كريم من ابناء قريتي الدنكوج والسقاي مراعين لواقع الحال وحاجة المجتمع لتنظيم وضبط سلوكياته في المناسبات الاجتماعية.وامضوا النظر واعملوا الجهد في وضع منهاج ينظم علاقات المجتمع في مناسبات الزواج والعقيقة ومعاودة المرضي وذلك علي نحو مايلي:-


أولاً/الهدف العام :-
تخفيف اعباء الحياة علي الناس كما ارادها الله سبحانه وتعالي وسنها النبي صلي الله عليه وسلم.
ثانياً/ الرسالة:-
التزام منهج الشريعة في تنظيم ورعاية مصالح المجتمع.
ثالثا/ المقاصد التفصيلية:-
أ/ ضبط وتنظيم علاقات المجتمع في المناسبات الإجتماعية.
ب/ محاربة المظاهر السالبة والعادات الضارة.
ج/التوافق علي عقد اجتماعي ينظم سلوكيات المجتمع وفق مقاصد الدين.
رابعاً/ الاطار التنظيمي:-
أ/ تشكيل لجنة لضبط وتنظيم سلوكيات المجتمع في المناسبات الإجتماعية.
ب/تكوين مجلس إستشاري للجنة الضبط والتنظيم للمساعدة في اقرار وتطبيق الضوابط والنظم التي يتم التوافق عليها.
خامساً/ مجالات الضبط والتنظيم :-
يشمل الضبط والتنظيم كافة المناسبات والمعاملات الإجتماعية في الموت والحياة وكل ما يهم المجتمع.
سادساً/قواعد الضبط والتنظيم:-
أ/ الزواج
يمثل الزواج مدخل التأسيس والتنظيم للحياة وبناء الاسرة المستقرة وقد صاحبته في واقعنا المعاش سلوكيات وعادات مبتدعة ما انزل الله بها من سلطان مثل الشيلة والشنطة الفاخرة وفطور العريس والعيدية وموية رمضان و البشة وما شاكلها.
وتأسيساً علي قوله صلي الله عليه وسلم (( أكثرهن بركة اقلهن مهراً))
فقد اقترحت الضوابط الأتية:
1/ الزواج :-
تشمل الضوابط جميع مطلوبات مراحل الزواج الاساسية وذلك علي النحو التالي :
أ/ الخطوبة :
تقوم الخطوبة علي القبول والتراضي بين الاطراف ولا تتم فيها او خلالها اي مظاهر ذات تكاليف.
ب/ شنطة العريس:
1/ تكون شنطة العريس ثلاثية في جميع محتوياتها وبالسعر المتوسط.
2/ إعفاء والدة العروس من فطور أم العريس
ج/ شيلة المأكولات:-
يسمح في شيلة المأكولات بتوفير الآتي:-
1/ باقة زيت كبيرة
2/ 1جوال سكر
3/ كرتونة عدس
4/ كرتونة حلاوة
5/ كرتونة أرز
6 / كيلة بلح
7/ 3 رطل شاى + 3 رطل بن
8/ 3/ كلية بصل
9/ توابل من كل صنف رطل
10/ ½ كيلة فول مصرى
11/ ½كيلة كبكبي
12/ جوال فحم
13/ جوال صغير دقيق سيقا
14/ وتشرف عليها اللجنة وتقدم مويه فقط
ج/ المهر :
يكون المهر مبلغ (750) جنيه
د/ السيره
1/ تمنع السيره
2/ يصل العريس الي منزل الزوجة بصحبة (5) من افراد الاسرة
3/ تقدم الضيافة للعريس ومن معه في شكل مشروبات فقط
ب/ العقيقة ( السماية) :-
المعلوم ان العقيقة أو ( السماية) هي سنة اسنها النبي صلي الله عليه وسلم ولم تشترط لها السنة شكلاً محدداً ، وقد مارسها الصحابة ( بالبليلة) احياناً وقد اصبحت ( السماية) في واقعنا الماثل عبئاً علي الاباء تتفاوت فيها مظاهر البذخ بين افراد المجتمع .... ولذلك فقد استدعي الامر ان يتم ضبط شكلها ومطلوباتها بما يحقق البشر علي الجميع وذلك علي النحو التالي :-
1/ تقسم العقيقة أو ( السماية) سواء ان اكانت ذبيحاً او شئ آخر علي الاقربين من الجيران
2/ يمنع تجمع الناس في يوم العقيقة أو ( السماية) .
ج/ معاودة المرضي :-
يقصد بالمرضي من يتلقون العلاج داخل المستشفي أوخارجه في اي من مواقع الاقامة خارج القرية حيث يمنع ذلك من سفر النساء وتعرضهن للتعب ودرك الطريق وتعيق راحة المريض والي غير ذلك .. مما استدعي ضبط شكل المعاودة علي نحو ما يلي:-
1/ يمنع ذهاب النساء افراداً وجماعات لمعاودة اي مريض خارج القرية.
2/ توظف نفقات السفر للمعاودة لصالح المريض بواقع (5) جنيهات للمرأه و(10) جنيهات للرجل تسلم الي لجنة الشؤون الاجتماعية بالقرية.
3/ يسمح بالمرافقة في حدود امرأئتين علي الاكثر بشكل مستمر او بنظام المناوبة وتترك للجنة الحالات الطارئة والخاصة.
سابعاً/ الجزاءات :-
وفقا باتجاه الضبط واشاعة الالتزام بين المعنيين تطبيق الجزاءات التالية في مواجهة من يخالف بنود هذا العقد الإجتماعي وذلك علي نحو ما يلي:-
1/ مخالفة ضوابط الزواج والعقيقة :-
في حالة مخالفة اي من افراد المجتمع للضوابط المقررة في حالتي الزواج والعقيقة تطبق الجزاءات الأتية:-
أ/ تتم المقاطعة التامة من جميع افراد المجتمع المعني .
ب/ الحرمان من اي مساعدة او حوافز تقرها اللجنة في اي ظرف لاحق.
ج/ الغرامة مبلغ مائة جنيه في حالة الرغبة في العودة لمنظومة المجتمع.
ب/ مخالفة ضوابط معاودة المريض:-
يعاقب كل من يخالف أو تخالف ضوابط معاودة المريض بالآتي :-
1/ الغرامة مبلغ (50) جنيه
2/ رفع الامر لرئيس اللجنة الشعبية في حالة عدم الالتزام.
الخاتمة:-
وبعد فقد جاء عقد التوافق الإجتماعي علي نحو ما تقدم لضبط سلوكيات المجتمع في المناسبات علي نحو ما تقدم سائلين الله سبحانه وتعالي التوفيق والسداد.
(( ربنا لا تؤخذنا إن نسينا أو أخطاءنا ربنا ولا تحمل علينا اصراً كما حملته علي الذين من قبلنا ،ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفوعنا وأغفر لنا وارحمنا أنت مولانا وانصرنا علي القوم الكافرين ))
من المراقب العام:
جزاء الله خير الأستاذة إنتصار الفضل على المقترح، ونرجو مجدداً من الإخوة الأعضاء إبداء آراءهم ومقترحاتهم حتى نتمكن من رفع المقترح بصورة صائبة للجنة الشعبية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية   الإثنين 12 مارس 2012, 3:25 pm

فكرة جميلة، بس لأقترح أنو يكون المهر 1000 حنيه بالاضافة للشيلة، نسبة للغلاء الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
عضو
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية   الأربعاء 14 مارس 2012, 7:10 am

جزاكم الله خيراً الأخت إنتصار والمراقب العام والقائمن على الموضوع، حقيقةً موضوع تكوين لجنة لضبط المناسبات الإجتماعية موضوع مهم جداً، وفقرات المقترح أعلاه مكتوبة بموضوعية عالية، نرجو التنفيذ الفوري. وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية   الأربعاء 28 مارس 2012, 6:42 pm

والله انا شايف الموضوع دا استهلاك كلام
 
والمساله بتاعة تخفيف الاعباء في الزواج تمت تجربتها من قبل ولم تنجح
والتجربه لو نجحت في مكان ممكن تفشل في مكان تاني
ودا راجع لظروف المنطقه والحياه الاجتماعيه فيها وعادات وتقاليد الناس تختلف من منطقه لاخري
وعموما انا شايف العندو اليعمل والماعندو يمشي حالو على قدر العندو وانشاء الله ربنا يدي الناس كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقترح لتكوين لجنة ضبط وتنظيم المناسبات الإجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات البرسي الفضل :: أقسام المنتدى :: المنتدى الإجتماعي-
انتقل الى: