شبكة ومنتديات البرسي الفضل
شبكة ومنتديات البرسي الفضل ترحب بكم
هذا الصندوق ليس للإزعاج، بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم أضغط على (إخفاء)
وإن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا إنضمامكم
بالضغط على (التسجيل)، تظهر بيانات التسجيل البسيطة وننتظر مشاركتكم

نبشركم بإنطلاق منظمة البرسي الفضل الخيرية - تحت شعار "نلتقي لنرتقي"



www.barsi.sudanforums.net
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
نبشركم بإنطلاق "منظمة البرسي الفضل الخيرية"
البرسي الفضل"أرض العلم والمعرفة" على ضفاف النيل الأزرق حيث الخضرة والجمال، تقع البرسي شمال شرق مدينة سنار بالسودان على بعد 36 كيلومتر تقريباً من سنار، وتقع بالقرب من ود العباس.

تعتبر البرسي منارة دينية وعلمية وثقافية، مجتمع القرية مجتمع مترابط ومتواصل
التعليم في البرسي الفضل : أول مدرسة أُسست في القرية عام 1918م التي كانت رافداً تعليمياً وحيداً في منطقة النيل الأزرق الممتدة من الدمازين إلى رفاعة، ثم تأسست مدرسة للبنات عام 1959م، وتوجد بالبرسي الآن جميع المراحل الدراسية.
كان لوصول الكهرباء الي المنطقة في العام 1985 اثرا كبيراً في تغير الحياة في المنطقة من سنار حتى البرسي مرورا بعدد من القرى التي استفادت منها مما ساعد علي انتشار العلم الذي أسهم في تيسير أمور الناس عامة
المرافق الصحية والثقافية: يوجد بالبرسي مستشفي الشهيد وهو مستشفي مجهز بالوسائل والمعدات وكذلك الكوادر الطبية، إلى جانب نادي البرسي الرياضي الثقافي الاجتماعي. وبها مشروع زراعي حيوي وهو مشروع البرسي جادين الزراعي
المسافة بين البرسي والخرطوم حوالي ٢٨٦ كيلو متر جنوبا تقريبا، ويتم السفر اليها بعدة طرق منها عبور النيل الأزرق ببنطون ود الحداد، أو عبور كبري سنار الجديد ، او عبر خزان سنار .. ويجري العمل الان في طريق الأسفلت سنار - ود العباس - البرسي
جميع المقالات و المشاركات و الآراء المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى و انما تعبر عن رأي كاتبيها فقط، أو نقلاً من مصادر إخبارية مختلفة، وليس للمنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية تجاه المادة أو المحتوى الذى تتضمنه هذه المقالات
إدارة المنتدى تُرحب بكم في منتداكم وتتمنى تسجيلكم ومساهمتكم في إثراء صفحاته، ويشرفنا أن ينضم إلينا كل من يود الإنضمام بعيداً عن الحدود الجغرافية
بشرى سارة،،، بشرى سارة،،، بشرى سارة ،،، مرحباً بجميع الزوار يمكنكم المشاركة و الكتابة في جميع أقسام المنتدى دون التسجيل وهذه دعوة للجميع
تستطيع معرفة خطوات التسجيل فى منتديات البرسي الفضل من خلال دخولك للمنتدى العام، كما يمكن للأعضاء المتصلين الإستمتاع بخدمة الدردشة الجماعية
تسجيلك في المنتدى ومساهماتك بالموضوعات تعني إتاحة المجال للأعضاء للإستفادة من قدراتك مهما كان حجمها، كما تعنى الإستفادة من خدمات المنتدى المتنوعة
لدينا عدد مقدر من المشرفيين المتواجدين حسب مناطقهم ويرصدون أخبار المنطقة وإرسالها أول بأول عبر الايميل للأعضاء المسجلين، وأيضاً إرسال نشرات ثقافية وإجتماعية ودينية وغيرها، لذا عليكم بالاسراع بالتسجيل
أيضاً يُمكن التواصل مع إدارة المنتدى من خلال البريد الإلكترونيbarssigroup@yahoo.com

شاطر | 
 

 النظام الأساسي لمنظمة البرسي الفضل الخيرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين عباس
جُندي خدمة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
الموقع : المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: النظام الأساسي لمنظمة البرسي الفضل الخيرية   الإثنين 29 فبراير 2016, 6:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مفوضية العون الأنساني

النظام الاساسي لمنظمة البرسى الفضل 

سنة 2016 م


الفصل الاول
احكام عامة:
اسم النظام وتاريخ العمل به:
المادة(1) يسمى هذا النظام بالنظام الاساسي لمنظمة البرسى الفضل  ويعمل به بعد اجازته من قبل الجمعية العمومية وموفقة المسجل العام او من ينوب عنه في اجتماع الجمعية العمومية.
الانشاء والمقر
المادة (2) ينشأ بموجب احكام هذه المادة من النظام الاساسي لمنظمة البرسى الفضل ويكون مقرها بالسودان فى العاصمة الاتحادية و لها مكتب دائم بولاية سنار, محلية شرق سنار قرية البرسى الفضل ولها الحق في انشاء فروع في جميع ولايات السودان والمدن المختلفة ومكاتب متخصصة لاستقطاب الدعم خارج السودان.
الشخصية الاعتبارية
المادة (3) يكون للمنظمة شخصية اعتبارية وصفه تعاقدية مستديمة وخاتم عام او شعار ولها الحق في التقاضي باسمها.
تفسير -:
المادة (4) في هذا النظام الاساسى ما لم يقتض السياق معنى اخر يكون للكلمات والعبارات الاتية المعنى الموضح امامها.

المنظمة: ويقصد بها منظمة البرسى الفضل

الجمعية العمومية: يقصد جميع الاعضاء المسجلين في عضوية المنظمة والمسددين لاشتراكاتهم.

المفوضية: يقصد بها مفوضية العون الإنساني الإتحادية.

المفوض: يقصد به المفوض العام للمنظمات الطوعية

المكتب التنفيذى: ويقصد به اللجنة التنفيذية المنتخبة بواسطة الجمعية العمومية.

مجلس الامناء: يقصد به مجلس الأمناء المكون من قبل المكتب االتنفيذى

القانون: يقصد به قانون تنظيم العمل الأنساني والطوعي لعام 2006م وتعديلاته.

المسجل: يقصد به المسجل العام للمنظمات الاجنبية ومنظمات المجتمع المدني.

العضو: يقصد به عضو المنظمة المستوفي لشروط العضوية. 

الفصل الثاني
الاهداف والوسائل:
المادة (5)- الاهداف:
1. منتدى جامع لشمل ابناء وبنات قرية البرسى الفضل داخل وخارج السودان  
2. تبادل الخبرات والمعرفة فيما بينهم وتقديمها للاستفادة منها في مشاريع تنمية المجتمع السودانى قاطبة وقرية البرسى الفضل خاصة.
3. تنمية العلاقات اﻻجتماعية بين اهل قرية البرسى الفضل.
4. ارساء مفاهيم وقيم التواصل والتكافل اﻻجتماعى بين اهل قرية البرسىالفضل عامة.
5. اﻻهتمام بقضايا اطفال، ارامل، ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن ﻻهل قرية البرسى الفضل.
6. تقديم الدعم المعنوى والمادى لكل سودانى محتاج على حسب امكانيات المنظمة.
7. المساهمة في مشاريع تنمية المجتمع السودانى عامة وقرية البرسى الفضل خاصة حسب موجهات المفوضية.
المادة (6) الوسائل:
1. تنظيم ندوات وورش عمل بالتعاون مع الجمعيات والمنظمات المحلية والأقليمية والعالمية التي تختص بمشاريع تنمية المجتمع بالتركيز برامج تنمية القدرات.
2. المبادرة والمشاركة في تصميم وتنفيذ مشاريع تنموية و إنسانية وبيئية التي تحقق اهداف الجمعية مع الجهات ذات الصلة.
3. تنظيم دورات تدريبية في مجالات المعرفة المختلفة التي تساهم في تطوير الافراد وتاهيلهم لاداء مهامهم بكفاءه عالية مع الجهات ذات الصلة.
4. تنظيم فعاليات مختلفة من مخيمات صيفية ورحلات علمية لاطفال قرية البرسى المفضل ودعم اطفال الفقراء والمساكين بقرية البرسى الفضل.
5. اعداد دراسات جدوى لمشروعات صغيرة لاعضاء الجمعية العمومية والمحتاجين من افراد المجتمع والسعي للحصول على تمويل لها من الجهات ذات الصله مع تقديم دورات تدريبية في مجالات ادراة الريع الصغيرة ومتابعة المشاريع لضمان نجاحها.
6. تنظيمالاسابيع الصحية والثقافية والكورسات الصيفية للطلاب مع الجهات ذات الصلة.
7. المساهمة في المشاريع الخدمية لقرية البرسى الفضل والسعي لجلب الدعم لها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

الفصل الثالث
الهيكل التنظيمي والاداري
المادة (7) يتكون الهيكل التنظيمي والاداري للمنظمة على النحو التالي:
1\ الجمعية العمومية.
2\ المكتب التنفيذي.
3\ المجلس الاستشاري.

اولا: الجمعية العمومية: 
مهام واختصاصات الجمعية العمومية
هي أعلي سلطة تشريعة ورقاببية في الجمعية وتتكون من جميع الأعضاء حسب ما ورد في شروط العضوية وتختص بالآتي:
1. وضع السياسات وموجهات البرامج وإجازتها.
2. إعتماد خطاب الدورة وأجازة الميزانية.
3. إجازة وتعديل النظام الأساسي للمنظمة.
4. إنتخاب رئيس المنظمة وأعضاء المكتب التنفيذي.
5. مراجعة أداء المكتب التنفيذى.
6. تحديد قيمة إشتراكات الأعضاء لكل دورة.
إجتماعات الجمعية العمومية:
1. تجتمع الجمعية العمومية بصفة دورية مرة واحدة كل عام لمناقشة خطاب الدورة وإجازة الميزانية.
2. النصاب القانوني لأنعقاد الجمعية العمومية هو الأغلبية المطلقة ( النصف +1).
3. في حالة عدم إكتمال النصاب القانوني فى الدعوة الأولي توجه دعوة ثانية في فترة لا تقل عن إسبوعين وتعقد الجمعية بأى عدد من الأعضاء الحاضرين.
4. لا يحق للعضو التصويت والترشيح ما لم يسدد الأشتراك المقرر عليه لفترة تزيد عن أربعة أشهر.
5. يتم الإعلان عن إجتماعات الجمعية العموية بوسائل الإعلام المختلفة قبل إسبوع من تاريخ الإجتماع.
ثانيا: المكتب التنفيذي:
يتكون المكتب التنفيذي من 13 )ثلاثة عشر) عضوا يتم انتخابهم بواسطة الجمعية العمومية وتكون دورته ثلاث (3) سنوات. على النحو التالي:
مهام واختصاصات المكتب التنفيذي:
▷ وضع اللوائح الداخلية المنظمة لعمل المنظمة
▷ رفع مقترحات السياسات والخطط والبرامج والموازنة وعرضها علي الجمعية العمومية في كل دورة.
▷ تنفيذ السياسات والخطط والبرامج المجازة من الجمعية العموية.
▷ أقتراح أوجه لتنمية الموارد التابعة للمنظمة.
▷ إعداد التقرير السنوى والميزانية وعرضهما علي الجمعية العمومية.
▷ تكوين اللجان المتخصصة التي تخدم أغراض المنظمة.
▷ القيام بأي أعمال تؤكل اليه من قبل الجمعية العمومية.
▷ أبرام العقود والإتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجهات ذات الصله.
▷ العمل مع المجلس الاستشاري على استقطاب الدعم المالي والعيني لتنفيذ الاهداف والبرامج الخاصة بالمنظمة.
▷ رفع التقرير ربع السنوى للمجلس الاستشارى.
▷ تكوين فروع للمنظمة بالعاصمة الاتحادية وخارج السودان.
▷ إختيار أعضاء المجلس الاستشارى.
▷ الاستعانه بمن يراه مناسبا لاداء مهامه.
اجتماعات المكتب التنفيذي:
▷ يجتمع المكتب التنفيذي شهرياً أو حسب ما تحدده اللائحة الداخلية الملزمة لعمل المكتب.
▷ يجتمع المكتب إجتماعاً إستثنائياً  بطلب من الرئيس أو الأمين العام أو ثلثي أعضاء المكتب التنفيذي.
▷ النصاب القانوني لإجتماعات المكتب التنفيذي يكون بالأغلبيى المطلقة (النصف + 1).
▷ في حالة عدم إكتمال النصاب تتم الدعوة لأجتماع آخر خلال 24 ساعة ويكون قانوني بأي عدد من الأعضاء إضافة للرئيس أو من ينوب عنه.
▷ تتخذ قرارات المكتب التنفيذي بموافقة الاغلبية العددية للاعضاء الحاضرين ويكون لكل عضو صوات واحد ويكون للرئيس صوت مرجح في حالة تساوي عدد الاصوات.
مهام واختصاصات اعضاء المكتب التنفيذي:
1. الرئيس:
هو العضو المنتحب بواسطة الجمعية العموية لرئاسة الجمعية لدورة محددة ومن مهامه:
▷ يرأس إجتماعات الجمعية العمومية وإجتماعات المكتب التنفيذي الدورية والطارئة.
▷ يمثل المنظمة في كافة المحافل الداخلية والخارجية أو تكليف من ينوب عنه.
▷ تحضير وتلاوة خطاب الدورة في إجتماع الجمعية العمومية.
▷ توقيع العقوبات علي الأعضاء.
▷ حفظ النظام داخل الإجتماعات.
▷ يوقع علي القرارات والتوصيات.
2. الأمين العام:
هو العضو الذى يتم إنتخابه بواسطة الجمعية العمومية وتعينه بواسطة المكتب التنفيذى كأمين عام ويختص بالآتي:
▷ رفع مقترحات السياسات والخطط والبرامج للمكتب التنفيذى قبل عرضها علي الجمعية العمومية.
▷ التصديق بصرف المبالغ المخصصة وفق الميزانية المعتمدة.
▷ تعيين العاملين وفق الوظائف المصدق عليها من ميزانية المنظمة.
▷ القيام بإي أعمال تؤكل اليه.
▷ حفظ المستندات الأساسية للمنظمة ونسخ من كل أنشطة المنظمة.
▷ تنسيق عمل الأمانات المختلة ومطالبتها بكتابة ورفع تقارير دورية عن آدائها.
3. نائب الرئيس:
هو عضو المكتب التنفيذى وينوب عن الرئيس في كافة مهامه في حالة غيابه أو إذا كلفه الرئيس بذلك كتابة.
4. نائب الأمين العام: 
هو عضو المكتب التنفيذي وينوب عن الأمين العام في حالة غيابه في جميع مهامه أو إذا كلفه الأمين العام بذلك كتابة.
5. أمين المال:
هو عضو المكتب التنفيذى الذي يقوم بحفظ أموال  ومستنداتها المالية المنظمة ويقوم بكافة العمليات المالية والمحاسبية للمنظمة بعد التشاور مع الرئيس والأمين العام أو من ينوب عنهما. ويقوم بإعداد التقرير المالي السنوي وعرضه على الجمعية العمومية.
6. نائب أمين المال:
هو عضو المكتب التنفيذى وينوب عن أمين المال في كافة مهامه في حين غيابه أو إذا كلفه بذلك كتابة.
7. أمين العلاقات الخاريجة:
هو عضو المكتب التنفيذي الذى يقوم ببناء وتمتين علاقات المنظمة مع مثيلاتها من الجمعيات والمنظمات وبيوت الخبرة والتدريب في الإقليم، القارة والعالم.
8. أمين الشئون العلمية:
هو عضو المكتب التنقيذى الذى يقوم بتنفيذ الأنشطة الأكاديمية والعلمية و تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والسمنارات حسب الخطة المجازة من الجمعية العمومية ورفع تقرير آداء دورى أو متى ما طلب منه ذلك.
9. أمين الشئون الاجتماعية:
هو عضو المكتب التنفيذى  الذي يقوم بالاتي:
▷ مسؤول عن جميع اعمال مكتب الشئون اﻻجتماعية وفروعها.
▷ يقدم للجنة التنفيذية اقتراحات برامج لتطوير ومواصلة التواصل الاجتماعى لاعضاء المنظمة واسرهم واهل قرية البرسى الفضل ضمن ايطار واهداف الدستور
▷ عمل مسح شامل سنوى ودراسة لجميع اسر قرية البرسى الفضل لمعرفة من هم بحوجة الى مساعدة المنظمة خاصة الايتام والارامل.
▷ تبويب ودراسة الحاﻻت المحتاجة بعد موافقة اولياء امورهم وتقديم مقترح لكيفية، قيمة ومدة اﻻعانة الواجب تقديمها لليتيم او اﻻرملة او غيرهم للجنة التنفيذية ﻻجازته.
▷ النظر فى بعض الحاﻻت اﻻخرى لغير اعضاء المنظمة من خارج قرية اغبرسى الفضل ودراسة وتقديم مقترح لكيفية مساعدتهم للجنة التنفيذية.
▷ المتابعة اللصيقة والقرب من اليتامى وتتبع توصيل اعاناتهم الى ان يشتد عودهم.
▷ يكلف من ينوب عنه من لجان او اعضاء لمتابعة حالة اﻻيتام واﻻرامل واحتياجاتهم وعونهم الى ان يشتد ساعدهم.
▷ تسهيل مهمة كفالة اليتيم لكل عضو من الجمعية كفاعل خير يريد ان يكفل يتيما بتقديم الدراسة عن حال اليتيم وكيفية توصيل المساعدة وتولى شئون اليتيم اذا وافق اولياء امره.
▷ يقوم باﻻتصال ومتابعة المرضى وذوى الحالات الخاصة من لاهل قرية البرسى الفضل ﻻ قدر الله ومعرفة احوالهم وتقديم مقترح للجنة التنفيذية بكيفية وحجم المساعدة للاجازة.
▷ متابعة تسليم الدعم المصدق من اللجنة التنفيذية للمرضى وذوى الحاﻻت الخاصة.
▷ يستعين بلجنة متخصصة من اعضاء الجمعية اذا طلب اﻻمر لتحديد نوع وحجم المساعدة لتقديمها كمقترح للجنة التنفيذية للاجازة.
▷ يكلف من  ينوب عنه بمدن السودان المختلفة من يتولى اﻻمر نيابة عنه لسرعة اﻻتصال
10. نائب أمين الشؤون الاجتماعية
هو عضو المكتب التنفيذى وينوب عن أمين الشؤون الاجتماعية في كافة مهامه في حين غيابه أو إذا كلفه بذلك كتابة.

11. أمين العلاقات الداخلية والأعلام:
هو عضو المكتب التنفيذي المسؤول عن ربط المنظمة بالجمعيات والمنظمات المشابهة داخل السودان والترويج لنشاطات وفعاليات المنظمة.
12. امين شئون تمويل المشاريع:
▷ عمل لجان متخصصة طوعية من اعضاء المنظمة لعمل دراسات جدوي ذات عائد انتاجى خدمى او ربحى للقرية واى جهات اخرى.
▷ دراسة احوال اﻻعضاء واهل القرية اﻻقتصادية  والاعضاء المحتاجين لمساعدة اسعافية وتقديم بعض دراسات الجدوى لهم ان لم تكفى مواردهم الذاتية او سلفياتهم البنكية يقدم السكرتير مقترحا بمساعدة العضو للجنة التنفيذية ﻻجازتها على حسب الحوجة ومقدرة المنظمة المالية.
▷ يكلف سكرتير شئون تمويل المشاريع ما ينوب عنه فى مدن واقاليم  السودان المختلفة لتسهيل اداء دوره
13. أمين شئون العضوية والدار:
هو عضو المكتب التنفيذي المسؤول عن تسجيل الاعضاء وادارة مقر المنظمة 

ثالثا: المجلس الاستشاري:
هو هيئة أستشارية فنية تكون من ذوى الكفاءات والخبرات في مجال أعمال المنظمة على ألأ يزيذ عددهم عن احدى عشرة اعضاء إضافة الي الرئيس والأمين العام وأمين المال.

مهام وإختصاصات المجلس الاستشارى:
▷ تحديد رئيس المجلس ونائبة والمقرر.
▷ الأستشارات الفنية في مجال عمل المنظمة.
▷ تسيير قنوات الدعم المادى والمعنوى.
▷ وضع اللوائح المنظمة لعمله.
إجتماعات المجلس الاستشارى:
▷ يعقد إجتماعاً دورياً كل ثلاثة أشهر او اذا طلب رئيس اللجنة التنفيذية، ويكون قانونياً بحضور نصف الأعضاء.
▷ تؤخذ القرارات فيه بالأغلبية العددية.

الفصل الرابع
الموارد المالية للمنظمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://barsi.sudanforums.net
 
النظام الأساسي لمنظمة البرسي الفضل الخيرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات البرسي الفضل :: أقسام المنتدى :: منتدى منظمة البرسي الفضل الخيرية-
انتقل الى: