شبكة ومنتديات البرسي الفضل
شبكة ومنتديات البرسي الفضل ترحب بكم
هذا الصندوق ليس للإزعاج، بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم أضغط على (إخفاء)
وإن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا إنضمامكم
بالضغط على (التسجيل)، تظهر بيانات التسجيل البسيطة وننتظر مشاركتكم

نبشركم بإنطلاق منظمة البرسي الفضل الخيرية - تحت شعار "نلتقي لنرتقي"

شبكة ومنتديات البرسي الفضل
شبكة ومنتديات البرسي الفضل ترحب بكم
هذا الصندوق ليس للإزعاج، بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم أضغط على (إخفاء)
وإن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا إنضمامكم
بالضغط على (التسجيل)، تظهر بيانات التسجيل البسيطة وننتظر مشاركتكم

نبشركم بإنطلاق منظمة البرسي الفضل الخيرية - تحت شعار "نلتقي لنرتقي"

شبكة ومنتديات البرسي الفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


www.barsi.sudanforums.net
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إنطلاق "منظمة دميرة للتمنية" بالبرسي الفضل والمنطقة .. نرجو من الجميع الدعم والمساندة
البرسي الفضل"أرض العلم والمعرفة" على ضفاف النيل الأزرق حيث الخضرة والجمال، تقع البرسي شمال شرق مدينة سنار بالسودان على بعد 36 كيلومتر تقريباً من سنار، وتقع بالقرب من ود العباس.

تعتبر البرسي منارة دينية وعلمية وثقافية، مجتمع القرية مجتمع مترابط ومتواصل
التعليم في البرسي الفضل : أول مدرسة أُسست في القرية عام 1918م التي كانت رافداً تعليمياً وحيداً في منطقة النيل الأزرق الممتدة من الدمازين إلى رفاعة، ثم تأسست مدرسة للبنات عام 1959م، وتوجد بالبرسي الآن جميع المراحل الدراسية.
كان لوصول الكهرباء الي المنطقة في العام 1985 اثرا كبيراً في تغير الحياة في المنطقة من سنار حتى البرسي مرورا بعدد من القرى التي استفادت منها مما ساعد علي انتشار العلم الذي أسهم في تيسير أمور الناس عامة
المرافق الصحية والثقافية: يوجد بالبرسي مستشفي الشهيد وهو مستشفي مجهز بالوسائل والمعدات وكذلك الكوادر الطبية، إلى جانب نادي البرسي الرياضي الثقافي الاجتماعي. وبها مشروع زراعي حيوي وهو مشروع البرسي جادين الزراعي
المسافة بين البرسي والخرطوم حوالي ٢٨٦ كيلو متر جنوبا تقريبا، ويتم السفر اليها بعدة طرق منها عبور النيل الأزرق ببنطون ود الحداد، أو عبور كبري سنار الجديد ، او عبر خزان سنار .. ويجري العمل الان في طريق الأسفلت سنار - ود العباس - البرسي
جميع المقالات و المشاركات و الآراء المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى و انما تعبر عن رأي كاتبيها فقط، أو نقلاً من مصادر إخبارية مختلفة، وليس للمنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية تجاه المادة أو المحتوى الذى تتضمنه هذه المقالات
إدارة المنتدى تُرحب بكم في منتداكم وتتمنى تسجيلكم ومساهمتكم في إثراء صفحاته، ويشرفنا أن ينضم إلينا كل من يود الإنضمام بعيداً عن الحدود الجغرافية
بشرى سارة،،، بشرى سارة،،، بشرى سارة ،،، مرحباً بجميع الزوار يمكنكم المشاركة و الكتابة في جميع أقسام المنتدى دون التسجيل وهذه دعوة للجميع
تستطيع معرفة خطوات التسجيل فى منتديات البرسي الفضل من خلال دخولك للمنتدى العام، كما يمكن للأعضاء المتصلين الإستمتاع بخدمة الدردشة الجماعية
تسجيلك في المنتدى ومساهماتك بالموضوعات تعني إتاحة المجال للأعضاء للإستفادة من قدراتك مهما كان حجمها، كما تعنى الإستفادة من خدمات المنتدى المتنوعة
لدينا عدد مقدر من المشرفيين المتواجدين حسب مناطقهم ويرصدون أخبار المنطقة وإرسالها أول بأول عبر الايميل للأعضاء المسجلين، وأيضاً إرسال نشرات ثقافية وإجتماعية ودينية وغيرها، لذا عليكم بالاسراع بالتسجيل
أيضاً يُمكن التواصل مع إدارة المنتدى من خلال البريد الإلكترونيbarssigroup@yahoo.com

 

 سيرة الخلفاء الراشدين-4

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميرغني حسن علي
نائب المراقب العام
نائب المراقب العام
ميرغني حسن علي


عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 48
الموقع : Sudan

سيرة الخلفاء الراشدين-4 Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الخلفاء الراشدين-4   سيرة الخلفاء الراشدين-4 Emptyالأربعاء 18 يناير 2012, 11:30 am

نقلا من منتديات الاسلام للجميع
علي بن ابي طالب
رجل أحبه الله ورسوله

الحمدلله مبلغ الراجي فوق مأمومه ومعطي السائل زيادة على مسؤوله، أحمده على نيل الهدى وحصوله وأقر بوحدانيته إقرار عارف بالدليل وأصوله، وأصلي وأسلم على نبينا محمد عبده ورسوله وعلى صاحبه أبي بكر الملازم له في ترحاله وحلوله، وعلى عمر حامي الإسلام بعزم لا يخاف من فلوله، وعلى عثمان الصابر على البلاء حين نزوله، وعلى علي بن أبي طالب الذي أرهب الأعداء بشجاعته قبل نضوله، وعلى جميع آله وأصحابه الذين حازوا قصب السبق في فروع الدين وأصوله، ما تردد النسيم بين جنوبه وشماله وغربه وقبوله... أما بعد


نضع بين يديك أخي القارئ الكريم هذه السيرة العطرة لرابع الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة وأحد الشجعان الأبطال ومن أكبار الخطباء والفصحاء والعلماء بالقضاء والفتيا أنه ابن عم النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وصهره رضي الله عنه.


اسمه:

علي بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف، فهو ابن عم رسول الله ويلتقي معه في جده الأول عبدالمطلب بن هاشم وكان اسم علي عند مولده أسد، ويدل على ذلك ارتجازه يوم خيبر عندما نازل مرحبا اليهودي

حيث يقول:

أنا الذي سمتني أمي حيدرة... كليث غابات كريه المنظرة... أو فيهم بالصاع كيل السندرة
وكان أبو طالب غائبا فلما عاد لم يعجبه الاسم وسماه عليا.




كنيته:


أبو الحسن، نسبة إلى ابنه الأكبر الحسن.

لقبه:
أبو تراب.


ولادته:

اختلف في تحديد سنة ولادته، وقد رجح ابن حجر قول ابن إسحاق أن ولادته قبل البعثة بعشر سنين.

أسرته:

من بني هاشم أبوه أبو طالب وأمه الصحابية الجليلة فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبدمناف بن قصي.

وكان لأبي طالب أربعة أبناء وهم طالب وهو الذي تكنّى به وعقيل وجعفر وعلي وبنتان هما أم هانئ وجمانة وكلهم من فاطمة بنت أسد وكان بين كل واحد منهم وأخيه عشر سنوات.

أزواجه وأولاده

بعد وقعة بدر
زوّج النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah ابنته فاطمة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكان صداقها درعاً وولدت له فاطمة بنت الحبيب المصطفي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah الحسن والحسين وزينت الكبرى وأم كلثوم التي تزوجها عمر بن الخطاب.

والحسن والحسين هما سبطا رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وريحانتاه في الدنيا وسيدا شباب أهل الجنة.

وولد له من خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة: محمد الأكبر (محمد بن الحنفية)

وولد له من ليلى بنت مسعود بن خالد من تميم: عبيد الله وأبو بكر.

وولد له من أم البنين بنت حزام بن خالد بن جعفر بن ربيعة: العباس الأكبر وعثمان وجعفر الأكبر وعبدالله.

وولد له من أسماء بنت عميس الخثعمية: يحيى وعون.

وولد له من أمهات أولاد:

محمد الأصغر وعمر وأم هانئ وميمونة وزينب الصغرى ورملة الصغرى وأم كلثوم الصغرى وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرام وأم سلمة وأم جعفر وجمانة ونفيسة.

وولد له من محياة بنت أمرئ القيس ابنة توفيت وهي جارية.

وجميع ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه أربعة عشر ذكرا وتسع عشرة امرأة وقيل سبع عشرة امرأة.


إســـلامــــه


كان من أكبر نعم الله عز وجل على علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن أبا طالب كان مقلا من المال وكان ذا عيال كثيرة فحتى يخفف عنه رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah تكفل برعاية علي بن أبي طالب وتكفل العباس بجعفر بن أبي طالب فنشأ علي في بيت النبوة ورعاه رسول الله فأحسن تأديبه وكفى بتربية النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah تربية لعلي رضي الله عنه فكان بذلك أول الصبيان إسلاما ومن السابقين إلى الإسلام.

كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من الملازمين لرسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah فكان هو وأبو بكر مع رسول الله عندما كان رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah يعرض نفسه على قبائل العرب يدعوهم إلى الإسلام.

وفي الليلة التي خرج فيها الحبيب المصطفى سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah طريدا من مكة مهاجرا إلى المدينة فدى فيها علي بن أبي طالب رضي الله عنه نفسه للنبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah عندما نام في فراشه وقريش تحسب أنه محمد سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah، ولما أصبح أخذ يرد الأمانات والودائع التي خلفه رسول الله من أجلها حتى برئت منها ذمة رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah ثم هاجر بعد ثلاث ليال قضاهن في مكة قاطعا طول الطريق على قدميه دون أن يكون معه رفيق يؤنسه،

وبهذا كانت هجرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه تضحية وفداء وتحملا وشجاعة وإقداما.

مواقف مشرفة


في فتح مكة بعثه
رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah والزبير بن الأسود قال: « انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة ومعها كتاب فخذوه منها فانطلقنا تعادى بنا خيلنا انتهينا إلى الروضة فإذا نحن بالظعينة فقلنا أخرجي الكتاب فقالت ما معي من كتاب فقلنا لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب فأخرجته من عقاصها فأتينا به رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وكان الكتاب إنذارا لأهل مكة بتجهز النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah لفتح مكة وكان رسول الله حريصاً أن لا يصل الخبر إلى مكة» رواه البخاري.


وفي غزوة حنين


ثبت علي رضي الله عنه مع رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah مع من ثبت من المهاجرين والأنصار.

وبعد فتح مكة

كان رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah يرسل السرايا لهدم الأصنام خارج مكة فأرسله رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah في سرية لهدم صنم الفلس في أرض طيء.

وفي سنة 9هـ أرسل رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah أبا بكر ليحج بالناس فلما خرج نزلت سورة براءة فأرسل سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah عليا رضي الله عنه ليلحق بأبي بكر رضي الله عنه وقرأ على الناس صدر سورة براءة.

وفي سنة 10هـ أرسله رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah داعيا وقاضيا إلى همدان في اليمن ودعا له رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah «اللهم ثبت لسانه واهد قلبه فذهب هناك فأسلمت همدان كلها على يديه، وما اختلف أو أشكل على علي قضاء بعد». روه الحاكم على شرط الصحيحين ولم يخرجاه

ولما توفي الحبيب المصطفى سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah كان علي بن أبي طالب من الذين باشروا غسله مع الفضل بن العباس وأسامة بن زيد.

سبب تسميته بأبي التراب



قال سهل بن سعد رضي الله عنه:

ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها.
فقيل له: أخبرنا عن قصته لم سُمي أبا تراب؟

قال: جاء رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah بيت فاطمة فلم يجد علياً في البيت فقال: أين ابن عمك؟
فقالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقل عندي فقال رسول الله : لإنسان أنظر أين هو؟
فجاء فقال يا رسول الله هو في المسجد راقد فجاءه رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه فأصابه تراب فجعل رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah يمسحه عنه ويقول: قم أبا التراب، قم أبا التراب.
رواه البخاري ومسلم

جهاده مع النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah


شارك علي بن أبي طالب رضي الله عنه في جميع الغزوات ما عدا غزوة تبوك حيث خلفه رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah في أهل بيته فقال علي:

« يا رسول الله أتخلفني في الصبيان والنساء فقال رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي » رواه البخاري وأعطاه النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah اللواء في مواطن كثيرة.

ففي غزوة بدر الكبرى

كان علي بن أبي طالب بطل المواجهة حيث كان أحد ثلاثة خرجوا للمبارزة مع عمه حمزة بن عبدالمطلب وعبيدة بن الحارث فانتصف علي من صاحبه وقتله.

وفي غزوة الخندق
كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه مرة أخرى هو بطل المواجهة عندما اقتحم عمرو بن ود الخندق وطلب المبارزة فبرز إليه علي رضي الله عنه فتنازلا وتجاولا فقتله علي.

وفي غزوة بني قريظة الذين خانوا عهد رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وغدروا كان علي بن أبي طالب والزبير بن العوام رضي الله عنهم يباشران قتل يهود بني قريظة.

وفي غزوة خيبر سنة 7 هـ تجلت مرة أخرى بطولة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ضد يهود خيبر وذلك عندما استعصى بعض حصونهم على المسلمين فقال رسول سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah

«
لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله ويُحُبهُ الله ورسوله،
قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يُعطاها فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah كلهم يرجو أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب فقيل: هو يا رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتكي عينيه قال:
فأرسلوا إليه فأتى به فبصق رسول الله في عينيه، ودعا له فبرأ حتى كأنه لم يكن به وجع فأعطاه الراية فانطلق حتى فتح الله عليه خيبر، بعد قتله لمرحب اليهودي»
. رواه البخاري

في عهد الصديق رضي الله عنه

وردت روايات كثيرة في تأخر علي عن مبايعة الصديق وكذا الزبير بن العوام رضي الله عنه ،

وقد جاءت روايات صحيحة السند تفيد بأن عليا والزبير رضي الله عنه بايعا الصديق في أول الأمر في البيعة العامة في المسجد أمام الملأ.

وكان مما قاله علي بن أبي طالب في خطبته على منبر الكوفة في ثنائه على أبي بكر وعمر: فأعطي المسلمون البيعة طائعين، فكان أول من سبق في ذلك من ولد عبدالمطلب أنا.


وكان علي رضي الله عنه لأبي بكر رضي الله عنه ناصحا أمينا ففي معركة ذي القصة عندما تجمع الأعراب من حول المدينة في ذي القصة يريدون النيل من المسلمين وجيش أسامة بن زيد في تخوم الشام،

كان الخليفة الصديق يريد أن يخرج على رأس الجيش واستوى على راحلته فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه للصديق:

أقول لك ما قال رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah يوم أحد:

لم سيفك ولا تفجعنا بنفسك، وارجع إلى المدينة فوالله لئن فجعنا بك لا يكون للإسلام نظام أبداً
فلو كان علي رضي الله عنه لم ينشرح صدره لأبي بكر وقد بايعه علي رغما عن نفسه لكانت فرصة ذهبية ينتهزها علي فيترك أبا بكر وشأنه ليستريح منه.

وعن علي رضي الله عنه قال:

ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم قال: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد أبي بكر عمر.
مسند أحمد وصححه أحمد شاكر.


وكان علي رضي الله عنه هو القاسم والمتولي في عهد أبي بكر رضي الله عنه على الخمس والفيء

وكان علي رضي الله عنه يؤدي الصلوات الخمس في المسجد خلف الصديق راضيا بإمامته

وكان علي رضي الله عنه يروي عن أبي بكر بعض أحاديث رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah

وكان علي رضي الله عنه من ضمن من استشارهم الصديق فيمن يتولى الخلافة من بعده

وكان رأي علي أن يتولى الخلافة بعد الصديق الفاروق

ولما توفي الصديق أقبل علي رضي الله عنه مسرعا باكيا مسترجعا وقال:

رحمك الله يا أبا بكر كنت إلف رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وأنيسه ومستراحه وثقته وموضع سره ومشاورته، وكنت أول القوم إسلاما،... الأحاديث المختارة للمقدسي


في عهد الفاروق رضي الله عنه



كان علي رضي الله عنه عضوا بارزا في مجلس شورى الدولة العمرية بل كان المستشار الأول، فقد كان عمر رضي الله عنه يعرف لعلي فضله وفقهه وحكمته فقد ثبت قوله فيه: أقضانا علي

وقال ابن الجوزي:

كان أبو بكر وعمر يشاورانه، وكان عمر

يقول: أعوذ بالله من معضلة ليس فيها أبا الحسن

وكان عمر يحب عليا وكانت بينهما مودة ومحبة وثقة متبادلة ولهذا زوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابنته أم كلثوم من فاطمة للفاروق حينما سأله زواجها لما بينهم من العلاقات الوطيدة الطيبة.

وعندما طعن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل عليه المسلمون ويقولون له:

أوص يا أمير المؤمنين، استخلف، فقال: ما أجد أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر الذين توفي رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah وهو عنهم راض فسمى عليا وعثمان والزبير وطلحة وسعدا وعبدالرحمنوعندما توفي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال علي:

ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك، وأيم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك وحسبت أني كنت كثيرا ما أسمع النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah يقول: ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر.
وكان علي يقول عن عمر: إن عمر كان رشيد الأمر.

في عهد ذو النورين رضي الله عنه

جاء في رواية صاحب التمهيد والبيان أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول من بايع - عثمان - بعد عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه.

أما المفاضلة بين عثمان وعلي رضي الله عنه فالذي عليه أهل السنة أن من قدم عليا على أبي بكر وعمر فإنه ضال مبتدع، ومن قدم عليا على عثمان فإنه مخطئ ولا يضللونه ولا يبدعونه، وإن كان بعض أهل العلم قد تكلم بشدة على من قدم عليا على عثمان.

وقال ابن تيمية:

ومن طعن في خلاقة الأئمة فهو أضل من حمار أهله.

وقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في جمع عثمان للمصحف:

يا أيها الناس لا تغلو في عثمان ولا تقولوا إلا خيرا، فوالله ما فعل الذي فعل -أي المصاحف- إلا عن ملإ منا جميعا، والله لو وليت لفعلت الذي فعل.


وأما عن موقف علي رضي الله عنه من قتل عثمان رضي الله
عنه فهو برئ من التهم المنسوبة إليه كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.

فقد زور أهل الفتنة كتابا بختم علي يدعو للفتنة بل كان علي من المدافعين عن عثمان يوم حوصر إلا أن الخليفة عثمان أقسم عليهم أن يتركوه إن كان له عليهم طاعة فما أراد الخليفة أن تراق دماء المسلمين بسببه فأرسل علي ابنيه الحسن والحسين يحرسانه وسيفيهما مصلتان في وجه أهل الفتنة.

ومن حب علي لعثمان فقد سمى أحد أبنائه هذا الاسم عندما سأله أبو سعيد الخدري عن الغلام فقال: هذا عثمان بن علي سميته بعثمان بن عفان، وقد سميت بعمر بن الخطاب، وسميت بعباس...

.
الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه


بويع علي بن أبي طالب باختيار صحابة رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah من أهل المدينة من المهاجرين والأنصار وكان منهم الزبير وطلحة فقد كانا يريان أن عليا أولى بالخلافة منهما

قال الحافظ ابن حجر:

إن الطبري أخرج بسند صحيح عن
الأحنف بن قيس رضي الله عنه قال:

لقيت طلحة والزبير بعد حصر عثمان فقلت ما تأمراني فإني أراه مقتولا؟ قالا: عليك بعلي، ولقيت عائشة بعد مقتل عثمان في مكة فقلت ما تأمريني؟
قالت: عليك بعلي.
وقد أجمع أهل الحق والعدل على صحة إمامة علي رضي الله عنه، فهو أفضل من بقي من الصحابة، فلم يكن أحد أحق بالخلافة منه، وكان الخليفة علي آخر الخلفاء الراشدين المهديين.


وفي عهد الخليفة علي ظهر الخوارج فقاتلهم الخليفة علي رضي الله عنه في معركة النهروان فقتلهم ولم يقتل من جيشه إلا أربعة أو سبعة وكان بين قتلى الخوارج المُخَدج ذو الثدية، وكان رسول الله سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah قد أخبر عنه

« أنه تخرج فرقة على حين اختلاف بين المسلمين تقتلهم أولى الطائفتين بالحق»

وذكر في حديث آخر إن فيهم ذا الثدية، فصار علي يبحث عنه في القتلى حتى وجده فلما وجده سجد لله شكرا إذ علم أنه على الحق.

ولم يحزن علي على قتل أهل النهروان وهم الخوارج بل سجد لله شكرا وفرح المسلمون ولكنه بكى لما قاتل أهل الجمل، وحزن لما قاتل أهل صفين،
وبعد معركة النهروان بفترة تقارب السنتين قتل الخليفة علي رضي الله عنه شهيداً على يد عبدالرحمن بن ملجم الخارجي.

وكانت مدة خلافة علي أربع سنين وتسعة أشهر وثلاثة أيام فقد بويع بالخلافة في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة عام خمس وثلاثين، وكانت وفاته شهيدا في اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان عام أربعين للهجرة.

وتولى غسل أمير المؤمنين علي رضي الله عنه

]الحسن والحسين وعبدالله بن جعفر رضي الله عنه وصلى عليه الحسن.واختلف في سنة يوم قتل ولعل أصحها ثلاث وستين سنة.

قال النبي سيرة الخلفاء الراشدين-4 Sala-allah لعلي رضي الله عنه:

« أشقى الناس الذي عقر الناقة والذي يضربك على هذا - ووضع يده على رأسه - حتى يخضب هذه يعني لحيته» رواه الإمام أحمد وغيره وصححه الألباني.

مكان دفن علي بن أبي طالب

غير معروف مكان دفنه رضي الله عنه والاشهر أنه في قصر الخلافة في الكوفة.

والقبر المعروف حالياً في الكوفة ذكر بعض أهل العلم أنه قبر المغيره بن شعبة رضي الله عنه والله أعلم.
المصدر

سلسلة العلامتين


http://3llamteen.com/index.php?optio...id=59&Itemid=2

وقال أبو بكر المروزي:

(سألت أبا عبد الله عمن شتم أبا بكر وعمر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم.فقال:ما أراه على الإسلام) (شرح الإبانة ص161)

اللهم ارض عن أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين وعلي العابد المجاهد .

(اللهم أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم )

أسأل الله العظيم أن تنفعكم





عدل سابقا من قبل ميرغني حسن علي في الجمعة 20 يناير 2012, 10:01 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين عباس
جُندي خدمة المنتدى
حسين عباس


عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
الموقع : المملكة العربية السعودية

سيرة الخلفاء الراشدين-4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة الخلفاء الراشدين-4   سيرة الخلفاء الراشدين-4 Emptyالأربعاء 18 يناير 2012, 5:09 pm

سيرة الخلفاء الراشدين-4 Picture
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://barsi.sudanforums.net
 
سيرة الخلفاء الراشدين-4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة الخلفاء الراشدين-1
» سيرة الخلفاء الراشدين -2
» سيرة الخلفاء الراشدين -3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات البرسي الفضل :: أقسام المنتدى :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: